[color=#663300][b][size=24]لواجب الفصلي لمقرر تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها AFL112
السؤال الأول: ست درجات:
اقرأ القطعة الآتية ثم أجب عن الأسئلة التي تليها:
كَوْكَبُنَا في خَطَر
يَمُرُّ العَالَمُ اليومَ في خِضَمِّ أَزْمَةٍ بيئيَّةٍ لَمْ يَسْبِقْ لَهُ أَنْ شَهِدَ مِثْلَها مِنْ قَبْلُ، وما لمْ تُتَّخَذْ خُطُواتٌ جِذرِيَّةٌ لِحِمايةِ هذا الكوكَبِ، فَلَنْ يُمكِنَ ضَمانُ مُسْتَقبَلِ البَشريَّةِ عَليهِ.
إِنَّ الحاجَةَ لِمِثلِ هذهِ المُبادرةِ مُلِحَّةٌ جِدّاً، فلمْ يَعُدِ التَّهديدُ بِالحَربِ النَّوَوِيَّةِ على رأسِ القائِمَةِ الدَّولِيَّةِ، فَبَدَلاً مِنْ ذَلِكَ أَصبَحَ ما يُصيبُ الكُرَةَ الأِرضِيَّةَ من إِفْسادٍ بيئيٍّ شامِلٍ هوَ الهاجِسَ الأَوَّلَ لِكَثيرٍ مِنْ قادَةِ العالَمِ.
فَغاباتُ العالَمِ تُدَمَّرُ بِمُعَدَّلِ هِكتارٍ واحِدٍ في كُلِّ ثانِيةٍ، و حَدَثَت فُتحَةٌ كَبيرةٌ فِي طَبَقَةُ الأوزونِ، وَتَنْقَرِضُ أَنواعٌ منَ الكائِناتِ بِمُعَدَّلٍ لم يَسبِقْ لهُ مَثيلٌ ، و النِفاياتُ الكيميائِيَّةُ تَتَسَرَّبُ دَاخِلَ الأَرْضِ لِتُسًمِمَ المِيَاهَ الجَوْفِيَةَ ، بَينَما تَنْتَشِرُ في الجَوِّ كَمِّيَّاتٌ هَائِلَةٌ من ثَانِي أُكسيدِ الكَرَبونِ و غَازِ المِيثانِ مُهَدِّدَةً كَوكَبَ الأَرْضِ بِتَغييرِ مُنَاخِهِ وَلَمْ تَحْدُثْ هَّذِهِ التَّغَيُّراتُ المُثِيرَةُ فَقَطْ بِسَبَبِ التَزايُدِ الهَائِلِ في عَدَدِ السُّكَّانِ و ازْدِيادِ الأَثَرِ البيئِيِّ للأنْشِطَةِ الاقْتِصَادِيَّةِ ، و لَكِنْ أَيضاً لأَنَنا كنَّا دائِماً مُتَسَامِحِينَ بِشَأْنِ التَخْريبِ البِيْئِيِّ عَلى المُسْتَوَى العَالَميِّ .
وَ لِكَي نَدْرأَ عَنْ أَنْفُسِنَا الكَارِثَةَ ، يَجِبُ أنْ نُقِرَّ بِأنَّ اسْتِمْرَارَ بَقائِنَا مَرْهُوْنٌ بِمَصِيرِ هَذِهِ الأَرْضِ .
وَ فِي الوَاقِعِ ، فَإِنَّ البِيْئَةَ أَصْبَحَتْ تَهُمُّ الأَمْنَ القَوْمِيَّ . إنَّها وَ بِشَكْلٍ مُبَاشَرٍ تُؤَثِّرُ في مَصَالِحِ جَمِيْعِ الأُمَمِ وَ رَفَاهِ جَمِيْعِ الشُّعُوبِ .
وَ لِكَي نَحْفَظَ كَوْكَبَنا ، فإِنَّنا نَحْتَاجُ إلى التَّصَدَّي بِصُوْرَةٍ شَامِلَةٍ لِمَوْجَةِ الدِفءِ العَالَمِيَّةِ ، وَ اسْتِنْزَافِ طَبَقَةِ الأوزُونِ ، و انْقِراضِ أَنْوَاعٍ مِنَ الكَائِناتِ الحَيَّةِ ، وَ إزَالَةِ الغاباتِ و الأَشْجَارِ وَتَلَوُّثِ المُحِيطَاتِ ، و تَلَوُّثِ الهَوَاءِ و المَاءِ .
وَبِاخْتِصَارٍ، عَلَيْنا أَنْ نَسْتَعِيدَ تَوَازُنَنا البِيْئِيَّ ، وَلِكَي نَقُومَ بِذَلِكَ ، يَتَوَجَّبُ عَلَيْنا تَغْيِيرُ سِيَاساتِنَا نَحْوَ كَوْكَبِنا ، وَ ذَلِكَ بِتَرْجِيْحِ الأَهْدافِ البَعيْدَةِ المَدى على المَصَالِحِ الآنِيَّةِ المَحْدُودَةِ ، وَ بِأَن نَنتَقِلَ مِنَ النِّزَاعِ إلى التَّعَاوُنِ وَ الوِفاقِ .
..........................................................................
س1: ما الخطر الذي يهدد كوكب الأرض و سكانه؟
س2 ما أبرز المشاكل البيئية التي تواجه عالم الأرض ؟
س3: ما مسؤوليات البشر في التغيرات البيئية الحاصلة ؟
س4: ما المشاكل الأساسية التي يجب التصدي لها ؟
س5: كيف السبيل لاستعادة توازننا البيئي ؟
س6 في فقرة من ثلاث جمل ماذا تقترح في محيطك للحفاظ على البيئة ؟
السؤال الثاني: (ثلاث درجات) كل جملة 1/(2 ) درجة:
استخدم اسم الإشارة أو الاسم الموصول المناسب في مكان النقط:
1- البلاد ..................... زرتها جميلة .
2- ............................. طلاب الجامعات .
3- ..................... البضاعة رخيصة .
4- الجنديان .................... يقاتلان في المعركة شجاعان .
5- الكتب ................... في مكتبي نافعة .
6- المعلمات ................ يدرسن الطلاب مخلصات.
السؤال الثالث: (ثلاث درجات) كل جملة 1/(2 ) درجة:
هات (مرادف) كل كلمة من الكلمات التي تحتها خط فيما يأتي:
م الجملة المرادف
1- إِنَّ الحاجَةَ لِمِثلِ هذهِ المُبادرةِ مُلِحَّةٌ جِدّاً
2- هوَ الهاجِس الأَوَّل لِكَثيرٍ مِنْ قادَةِ العالَمِ.
3- يَجِبُ أنْ نُقِرَّ بِأنَّ اسْتِمْرَارَ بَقائِنَا
4- عَلَيْنا أَنْ نَسْتَعِيدَ تَوَازُننا البِيْئِيَّ
5- يَتَوَجَّبُ عَلَيْنا تَغْيِيرُ سِيَاساتنَا نَحْوَ كَوْكَبِنا
6- نَنتَقِلَ مِنَ النِّزَاعِ إلى التَّعَاوُنِ وَ الوِفاقِ
السؤال الرابع: لكل جملة 1/(2 ) درجة:
اكتب صيغة الجمع لكل من المفردات الآتية ثم ضعها في جملة مفيدة:
م المفرد الجمع الجملة المفيدة
1- عالم
2- فرعون
3- بيئة
4- عادل
السؤال الخامس (ست درجات) (لكل جملة درجة):
اكتب كما هو مطلوب بين القوسين:
س1: أريد ................. على البيئة (ضع حرف النصب والفعل المناسب مع ضبطه).
س2 ( الحضارة ) (اجمع هذه الكلمة وضعها في جملة مفيدة)
س3: هذان طالبان مجتهدان. (حدد النعت (الصفة) في هذه الجملة واضبطه بالشكل).
س4: سافر ............. إلى لبنان . (ضع الضمير المتصل المناسب وأعربه).
س5: يحقق الطالب الاجتهاد بالجد والمثابرة. (حدد الفاعل والمفعول به مع ضبط آخرهما).
س6: العلم نافع . (ضع فعل من أخوات كان في الفراغ المناسب واضبط مابعده).
حل واجب - خدمات مجانية – حلول واجبات الجامعة الجامعة العربية المفتوحة- كل الجامعات - حل واجب - حل واجب TMA- حل واجب TMA01
لجميع تخصصات الجامعة ولجميع فروع الجامعة
حلول واجبات – مشاريع تخرج – ملخصات هامة
حلول مضمونة وغير مكررة وغير متشابهة لجميع واجبات الجامعة
متوفرمدرسين ومدرسات لجميع المواد والتخصصات
السعودية-الكويت-لبنان-مصر-البحرين-الأردن-عمان-الرياض-الدمام-جدة-حائل-الاحساء-المدينة المنورة
KSA-Kuwait-Bahrain-Oman-Jordon-Lebanon-Egypt
قسم خاص لواجبات التربية لجميع التخصصات ولجميع المستويات
0593565933-------------------------0593565933
السؤال الأول: ست درجات:
اقرأ القطعة الآتية ثم أجب عن الأسئلة التي تليها:
كَوْكَبُنَا في خَطَر
يَمُرُّ العَالَمُ اليومَ في خِضَمِّ أَزْمَةٍ بيئيَّةٍ لَمْ يَسْبِقْ لَهُ أَنْ شَهِدَ مِثْلَها مِنْ قَبْلُ، وما لمْ تُتَّخَذْ خُطُواتٌ جِذرِيَّةٌ لِحِمايةِ هذا الكوكَبِ، فَلَنْ يُمكِنَ ضَمانُ مُسْتَقبَلِ البَشريَّةِ عَليهِ.
إِنَّ الحاجَةَ لِمِثلِ هذهِ المُبادرةِ مُلِحَّةٌ جِدّاً، فلمْ يَعُدِ التَّهديدُ بِالحَربِ النَّوَوِيَّةِ على رأسِ القائِمَةِ الدَّولِيَّةِ، فَبَدَلاً مِنْ ذَلِكَ أَصبَحَ ما يُصيبُ الكُرَةَ الأِرضِيَّةَ من إِفْسادٍ بيئيٍّ شامِلٍ هوَ الهاجِسَ الأَوَّلَ لِكَثيرٍ مِنْ قادَةِ العالَمِ.
فَغاباتُ العالَمِ تُدَمَّرُ بِمُعَدَّلِ هِكتارٍ واحِدٍ في كُلِّ ثانِيةٍ، و حَدَثَت فُتحَةٌ كَبيرةٌ فِي طَبَقَةُ الأوزونِ، وَتَنْقَرِضُ أَنواعٌ منَ الكائِناتِ بِمُعَدَّلٍ لم يَسبِقْ لهُ مَثيلٌ ، و النِفاياتُ الكيميائِيَّةُ تَتَسَرَّبُ دَاخِلَ الأَرْضِ لِتُسًمِمَ المِيَاهَ الجَوْفِيَةَ ، بَينَما تَنْتَشِرُ في الجَوِّ كَمِّيَّاتٌ هَائِلَةٌ من ثَانِي أُكسيدِ الكَرَبونِ و غَازِ المِيثانِ مُهَدِّدَةً كَوكَبَ الأَرْضِ بِتَغييرِ مُنَاخِهِ وَلَمْ تَحْدُثْ هَّذِهِ التَّغَيُّراتُ المُثِيرَةُ فَقَطْ بِسَبَبِ التَزايُدِ الهَائِلِ في عَدَدِ السُّكَّانِ و ازْدِيادِ الأَثَرِ البيئِيِّ للأنْشِطَةِ الاقْتِصَادِيَّةِ ، و لَكِنْ أَيضاً لأَنَنا كنَّا دائِماً مُتَسَامِحِينَ بِشَأْنِ التَخْريبِ البِيْئِيِّ عَلى المُسْتَوَى العَالَميِّ .
وَ لِكَي نَدْرأَ عَنْ أَنْفُسِنَا الكَارِثَةَ ، يَجِبُ أنْ نُقِرَّ بِأنَّ اسْتِمْرَارَ بَقائِنَا مَرْهُوْنٌ بِمَصِيرِ هَذِهِ الأَرْضِ .
وَ فِي الوَاقِعِ ، فَإِنَّ البِيْئَةَ أَصْبَحَتْ تَهُمُّ الأَمْنَ القَوْمِيَّ . إنَّها وَ بِشَكْلٍ مُبَاشَرٍ تُؤَثِّرُ في مَصَالِحِ جَمِيْعِ الأُمَمِ وَ رَفَاهِ جَمِيْعِ الشُّعُوبِ .
وَ لِكَي نَحْفَظَ كَوْكَبَنا ، فإِنَّنا نَحْتَاجُ إلى التَّصَدَّي بِصُوْرَةٍ شَامِلَةٍ لِمَوْجَةِ الدِفءِ العَالَمِيَّةِ ، وَ اسْتِنْزَافِ طَبَقَةِ الأوزُونِ ، و انْقِراضِ أَنْوَاعٍ مِنَ الكَائِناتِ الحَيَّةِ ، وَ إزَالَةِ الغاباتِ و الأَشْجَارِ وَتَلَوُّثِ المُحِيطَاتِ ، و تَلَوُّثِ الهَوَاءِ و المَاءِ .
وَبِاخْتِصَارٍ، عَلَيْنا أَنْ نَسْتَعِيدَ تَوَازُنَنا البِيْئِيَّ ، وَلِكَي نَقُومَ بِذَلِكَ ، يَتَوَجَّبُ عَلَيْنا تَغْيِيرُ سِيَاساتِنَا نَحْوَ كَوْكَبِنا ، وَ ذَلِكَ بِتَرْجِيْحِ الأَهْدافِ البَعيْدَةِ المَدى على المَصَالِحِ الآنِيَّةِ المَحْدُودَةِ ، وَ بِأَن نَنتَقِلَ مِنَ النِّزَاعِ إلى التَّعَاوُنِ وَ الوِفاقِ .
..........................................................................
س1: ما الخطر الذي يهدد كوكب الأرض و سكانه؟
س2 ما أبرز المشاكل البيئية التي تواجه عالم الأرض ؟
س3: ما مسؤوليات البشر في التغيرات البيئية الحاصلة ؟
س4: ما المشاكل الأساسية التي يجب التصدي لها ؟
س5: كيف السبيل لاستعادة توازننا البيئي ؟
س6 في فقرة من ثلاث جمل ماذا تقترح في محيطك للحفاظ على البيئة ؟
السؤال الثاني: (ثلاث درجات) كل جملة 1/(2 ) درجة:
استخدم اسم الإشارة أو الاسم الموصول المناسب في مكان النقط:
1- البلاد ..................... زرتها جميلة .
2- ............................. طلاب الجامعات .
3- ..................... البضاعة رخيصة .
4- الجنديان .................... يقاتلان في المعركة شجاعان .
5- الكتب ................... في مكتبي نافعة .
6- المعلمات ................ يدرسن الطلاب مخلصات.
السؤال الثالث: (ثلاث درجات) كل جملة 1/(2 ) درجة:
هات (مرادف) كل كلمة من الكلمات التي تحتها خط فيما يأتي:
م الجملة المرادف
1- إِنَّ الحاجَةَ لِمِثلِ هذهِ المُبادرةِ مُلِحَّةٌ جِدّاً
2- هوَ الهاجِس الأَوَّل لِكَثيرٍ مِنْ قادَةِ العالَمِ.
3- يَجِبُ أنْ نُقِرَّ بِأنَّ اسْتِمْرَارَ بَقائِنَا
4- عَلَيْنا أَنْ نَسْتَعِيدَ تَوَازُننا البِيْئِيَّ
5- يَتَوَجَّبُ عَلَيْنا تَغْيِيرُ سِيَاساتنَا نَحْوَ كَوْكَبِنا
6- نَنتَقِلَ مِنَ النِّزَاعِ إلى التَّعَاوُنِ وَ الوِفاقِ
السؤال الرابع: لكل جملة 1/(2 ) درجة:
اكتب صيغة الجمع لكل من المفردات الآتية ثم ضعها في جملة مفيدة:
م المفرد الجمع الجملة المفيدة
1- عالم
2- فرعون
3- بيئة
4- عادل
السؤال الخامس (ست درجات) (لكل جملة درجة):
اكتب كما هو مطلوب بين القوسين:
س1: أريد ................. على البيئة (ضع حرف النصب والفعل المناسب مع ضبطه).
س2 ( الحضارة ) (اجمع هذه الكلمة وضعها في جملة مفيدة)
س3: هذان طالبان مجتهدان. (حدد النعت (الصفة) في هذه الجملة واضبطه بالشكل).
س4: سافر ............. إلى لبنان . (ضع الضمير المتصل المناسب وأعربه).
س5: يحقق الطالب الاجتهاد بالجد والمثابرة. (حدد الفاعل والمفعول به مع ضبط آخرهما).
س6: العلم نافع . (ضع فعل من أخوات كان في الفراغ المناسب واضبط مابعده).
حل واجب - خدمات مجانية – حلول واجبات الجامعة الجامعة العربية المفتوحة- كل الجامعات - حل واجب - حل واجب TMA- حل واجب TMA01
لجميع تخصصات الجامعة ولجميع فروع الجامعة
حلول واجبات – مشاريع تخرج – ملخصات هامة
حلول مضمونة وغير مكررة وغير متشابهة لجميع واجبات الجامعة
متوفرمدرسين ومدرسات لجميع المواد والتخصصات
السعودية-الكويت-لبنان-مصر-البحرين-الأردن-عمان-الرياض-الدمام-جدة-حائل-الاحساء-المدينة المنورة
KSA-Kuwait-Bahrain-Oman-Jordon-Lebanon-Egypt
قسم خاص لواجبات التربية لجميع التخصصات ولجميع المستويات
0593565933-------------------------0593565933